الصفحات

2022/07/15

مبادئ التصميم: من الأشياء إلى البرمجيات

مبادئ التصميم

مبادئ التصميم الصناعي (ما قبل الحاسوب)

يعتبر الألماني ديتر رامز Dieter Rams أبو "مبادئ التصميم الصناعي العشرة" من خلال عمله في تصميم الأثاث وشركة براون للأجهزة الكهربائية. عادة ما تلخص هذه المبادئ بعبارة "أقل لكن أفضل" وهي تعتبر الإلهام لدى الكثيرين. التصميم الجيد بحسب هذه المبادئ هو الذي يتصف بما يلي:
  1. أنه إبداعي innovative ولا يتوقف ولم يستنفد.
  2. مفيد useful ويؤدي وظيفة functional ولا يضحي بها لأجل المنظر مثلا. هو يعزز الوظيفة التي يقوم بها الجهاز ولا ينتقص منها.
  3. جميل aesthetic. التصميم الجيد له قيمة جمالية.
  4. مفهوم understandable ولا يحتاج شرح self-explanatory.
  5. غير مبهرج unobtrusive. المنتجات ليس تحفا فنية ولم تصمم كي تلفت النظر.
  6. موثوق honest يؤمن جانبه فلا يوحي بمزايا مزيفة ليست فيه.
  7. يدوم long-lasting فلا يصمم كصيحة الموضة. التصميم الجيد لا يتقادم بالزمن.
  8. مقصود. له غاية. التصميم الجيد يأتي باجتهاد متعمق لأدق التفاصيل thorough وليس مصادفة.
  9. رفيق بالبيئة environmentally friendly لا اسراف ولا تبذير في الموارد conserves resources المادية والمعنوية فلا يكون تلوث بصري.
  10. بليغ. بسيط وليس أبسط. الاقتصاد بأقل ما يمكن as little design as possible.

صورة تظهر راديو براون T3 من تصميم ديتر رامز عام 1958 إلى جانب أول iPod من شركة أبل عام 2001

الاستخدامية في تصميم واجهات التفاعل بين الإنسان والحاسوب

يعتبر جاكوب نيلسون "ملك الاستخدامية" (على حد وصف أحد المجلات) والمصمم الأكثر تأثيرا في العالم (حسب مجلة أخرى). وهناك قوانين تحمل اسمه الأول وأخرى تحمل اسمه الأخير. أهداف "الاستخدامية" usability (من سهولة الاستخدام) من وجهة نظره (عام 1993) هي

  1. القابلية للتعلم Learnability - كم تحتاج وقت وجهد حتى يتعلم المستخدم الأساسيات
  2. الفعالية Efficiency - بعد الأساسيات كم تحتاج من جهد ووقت حتى تنجز بفعالية
  3. القابلية للتذكر Memorability - بعد هجران النظام كم تحتاج من الجهد والوقت كي تستعيد الألفة معه
  4. تقليل الخطأ error rate
  5. الرضا Satisfaction
ولنتذكر أن هذه المواصفات كتبها قبل وجود نظام ويندوز 95.  وله أيضا فراسات الاستخدامية العشرة usability heuristics
  1. مرئية الحالة Visibility of system status - وجود feedback. يجب أن يعلم المستخدم ماذا يجري؟ هل ينتظر؟
  2. أن يطابق الواقع Match between system and the real world فيخاطب الناس بلغتهم وما يألفون لا بمصطلحاته المجردة.
  3. التحكم والحرية بيد المستخدم User control and freedom إمكانية التراجع عن الأخطاء. توفير مخرج طوارئ.
  4. الانسجام والمعيرة Consistency and standards يجب أن لا نجعل المستخدم في حيرة هل هذه الأشياء المتشابهة لها نفس السلوك.
  5. منع وقوع الأخطاء Error prevention مقدم على تقديم مبرر لها بعد وقوعها من خلال رسالة خطأ Error Message.
  6. التمييز وليس التذكر Recognition rather than recall يجب أن لا نطلب من المستخدم أن يحفظ.
  7. مرن وفعال Flexibility and efficiency of use توفير طرق إضافية مختصرة للمستخدم الحاذق الخبير للعمليات المكررة.
  8. بلاغة المظهر الجمالي Aesthetic and minimalist design فلا تزاحم التصميم بمعلومات غير مفيدة في السياق الحالي
  9. ساعد المستخدم على الخروج من المأزق عندما يرتكب الأخطاء Help users recognize, diagnose, and recover from errors. رسائل الخطأ يجب أن لا تعرض كود بل تخبر المستخدم عن سبب حدوث المشكلة وماذا يفعل كي يحلها
  10. المساعدة والتوثيق Help and documentation. النظام الجيد يجب أن لا يحتاج شرح. لكن هذا ليس مبرر لغياب الشرح.
هناك مبادئ ونصائح لآخرين مثل هذه

أغلب الواجهات الرسومية والمنصات لها فلسفة تصميم خاصة بها وخطوطها العريضة. لعلي أعمل جزء ثان من هذه المقالة أعرض رأيي ونماذج جيدة ونماذج سيئة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق