الصفحات

2021/09/05

تجربة اقتناء سيارة كهربائية EV في الأردن

 السيارات الكهربائية

هل تصلح السيارة الكهربائية لك؟

نحن في عالم فيه سيارات مختلفة تناسب أشخاص مختلفين بأذواق مختلفة واحتياجات مختلفة. لا يوجد سيارة واحدة تناسب أذواق واحتياجات كل الناس. كذلك السيارات الكهربائية لا تناسب كل الناس. السيارات الكهربائية تمتاز بأن مداها أقصر من سيارات البنزين وتحتاج وقت طويل (بالساعات) حتى تمتلئ بالكامل. 

قد تناسبك السيارة الكهربائية في الحالات التالية:
  • مناسبة كسيارة ثانية: لديك سيارة أخرى في البيت أو الأسرة. مثلا سيارة للأب وسيارة أخرى للأم.
  • الرحلات اليومي ضمن مدى السيارة بحيث كل يوم تستيقظ من النوم والسيارة مشحونة بالكامل
    • الأردن بلد صغير ويتركز السكان في عمان والزرقاء وإربد والمسافات بينها ضمن مدى السيارة
    • أغلب الناس في الأردن لا تزيد رحلاتها اليومية عن مدى السيارة.
    • كذلك في العالم إذ أن متوسط الرحلات اليومية في أمريكا أقل من 80 كم. و 85% لا يتجاوزون ال 160 كم.
  • لديك مكان للشحن في المنزل
    • لديك منزل مستقل
    • لديك شقة في عمارة لكن يمكنك تمديد نقطة شحن داخل مصف/كراج العمارة
  • نقطة لصالح السيارات الكهربائية لو كان مصف السيارات في مكان العمل فيه نقطة كهرباء

ميزات السيارات الكهربائية

في الأردن هناك جمارك عالية على سيارات البنزين بالمقابل هناك معاملة تفضيلية (لكنها متناقصة) لسيارات الكهرباء. لذا هناك فارق كبير في السعر لصالح السيارات الكهربائية.

بخصوص مقارنة سعر البنزين والكهرباء فالموضوع معقد جدا لأن هناك نظام شرائح تصاعدية وبالتالي كلفة الكهرباء تعتمد على المسافة التي تقطعها شهريا. هناك ساعة كهرباء مخصصة لشحن السيارة سعر الكهرباء فيها ثابت (عداد خدمات خاص بالسيارة الكهربائية). أو يمكنك تركيب طاقة شمسية (العاكس/الإنفيرتر المنزلي باستطاعة 4 ك.و مع عدد من الألواح تناسب ذلك  تولد يوميا حوالي 30 ك.و.س وشهريا 800 ك.و.س إلى 900 ك.وس وهو ما يكفيك لمسافة 150 كم يوميا و أكثر من 4 آلاف كم شهريا).



السيارات الكهربائية أبسط من سيارات الاحتراق فهي تتكون من بطارية ومحرك كهربائي وانفيرتر. لا تحتاج غيار زيت. المكابح لا تتآكل وتعمر طويلا لأنها تعتمد على الكبح من خلال إعادة توليد الطاقة regenerative breaking. ,غالبا لا تحتوي جير / صندوق تروس بالمعنى المتعارف عليه (يمكن أن تقول انه صندوق تروس بترس واحد أو بنسبة ثابتة). الغيار العكس يكون بعكس القطبية أو الموجة. ويمكن للمحرك أن يسير بسرعات مختلفة دون الحاجة لنقلات بين نسب مختلفة من التروس.

الصيانة التي تحتاجها السيارة قد تكون في المتستهلكات مثل:
  • الإطارات ويفضل أن تكون نوع موفر للطاقة low rolling resistance
  • المكابح
  • فلتر المكيف
  • غاز المكيف
  • سائل التبريد (أحيانا يوجد أكثر من مطرة) وربما غطاء الرديتر

أنوع مداخل الشحن

هناك عدة مداخل شحن للسيارات المختلفة بل لنفس السيارة لكن الموردة لبلدان مختلفة.







  • مدخل تشاديمو CHAdeMO الخاص بسيارة نيسان ليف وهو منتشر في اليابان ومهدد بالإنقراض في بقية العالم.
  • مدخل Type 1 ويسمى أيضا SAE J1772 المنتشر في السيارات وارد أمريكا وهو يدعم 1 فاز فقط ولا يدعم 3 فاز.
  • مدخل Type 2 ويسمى أيضا SAE J3068 ويسمى أيضا Mennekes على اسم الشركة التي صممته وهو المدخل الوحيد المعتمد رسميا في أوروبا وهو مستخدم في كوريا أيضا. وهو يدعم 1 فاز وأيضا بعض السيارات تدعم شحن سريع AC عبر 3 فاز. وهو أيضا مدخل سيارات تسلا وارد أوروبا والدول التي تعتمد المعايير الأوروبية.
  • المدخل الصيني  GB/T وهو من حيث الشكل يشبه Type 2 لكن يكون طرف المركبة أنثى والوصلة ذكر بعكس Type 2 الأوروبي.
  • مدخل كومبو 1 Combo1 أو CCS Type 1 أو CCS1 وهو نفسه Type 1 السابق لكن مع إضافة ميزة الشحن السريع DC من خلال دائرتين بهما قطبي التيار المستمر DC أسفل المقابس العادي.
  • مدخل كومبو Combo2  2  أو CCS Type 2 أو CCS2 وهو نفسه Type 2 السابق لكن مع إضافة ميزة الشحن السريع DC
  • المدخل الصيني السريع DC أو GB/T DC
  • مدخل تسلا الخاص وهو مستخدم في الولايات المتحدة وكندا.
يعني سيارة أوروبية مخصصة للبيع في أمريكا ستحمل مقبس أمريكي. وسيارة أمريكية مخصصة للبيع في أوروبا ستحمل مدخل أوروبي وهكذا. الصورة أدناه لنفس السيارة وهي تسلا مودل 3 وارد بلدان مختلفة.



السيارات المختلفة يمكنها أن تشحن بسرعات مختلفة بل نفس الموديل من السيارات من نفس السنة (شفروليه في هذا المثال) يوجد منه نسختين trim levels واحدة بمدخل type 1 دون شحن سريع والأخرى كومبو ccs1 تدعم dc سريع (وتكون أغلى ب 500 دولار مثلا). الصورة أدناه لسيارة VW e-Golf فوق يمين المدخل الأمريكي كومبو 1. فوق يسار المدخل الأوروبي. تحت المدخل الأوروبي كومبو 2

الموضوع بين الانواع ذات السرعة الواحدة يكون غالبا شكلي ويمكن شراء موائم adapter يحول بينهما لكن لا يمكن أن جعل سيارة لا تدعم الشحن السريع dc أو 3 فاز ac أن تجعلها تدعمه عبر موائم adapter.

أنواع الشواحن وسرعاتها

تقاس سعة البطارية بوحدة كيلو واط ساعة (ك.و.س) وسرعة الشحن بوحدة كيلو واط (ك.و). والكيلو واط هو حاصل ضرب الفولتية بالأمبير تقسيم ألف (دون تقسم ألف تكون واط) مثلا شاحن بسرعة 8 أمبير على كهرباء منزلية 240 فولت يكون الناتج 1.9 ك.و وهكذا.



  • المستوى الاول Level 1: وهو الذي يمكنك وضعه في أي مقبس منزلي عادي لأن بطيء جدا ولا يسحب تيار (أمبير) عالي. وبالتلي لا يحتاج أي دارات حماية إضافية لأن الحماية المنزلية كافية وهو يعمل ضمنها. وهنا نحن نحن نتحدث عن 15 أمبير كحد أقصى على 120 فولت (الأمريكي) يعني لا نتجاوز سرعة 2 كيلو واط.
  • المستوى الثاني Level 2: وهو يعمل على 1 فاز (يعني 240 فولت) مثل الموجود في المنازل لكن على تيارات عالية ويحتوي دارات حماية إضافية. تيار 16 أمبير (بسرعة 3.7 كيلو واط) على مقبس غاطس أو 32 أمبير على مقبس صناعي Blue Commando فتصل سرعته إلى 7 كيلو واط. وحيث أن له مقبس فإن هذا النواع من الشواحن متنقل ويمكن حمله في السيارة
  • المستوى الثالث Level 3: يعمل على تيار متناوب 3 فاز (مثل الموجود في المصانع أو المؤسسات) وتصل سرعته إلى 50 كيلو واط لكن أغلب هذا النوع يعمل على سرعة 20 كيلو واط. وهذا النوع من الشواحن غير متنقل بل يكون مثبت بالجدار أو بالأرض.
  • المستوى الرابع Level 4: الشحن السريع dc وهو بسرعات قد تزيد عن 150 ك.و
هذه صورة نقطة شحن منزلية 1 فاز تظهر صندوق وقواطع عالية الحاسية ومقبس عادي ومقبس صناعي أزرق Blue Commando  وعلى هذا المقبس تم توصيل الشاحن. يمكن لنقطة مثل هذه أن تشحن بسرعة 32 أمبير في 240 فولت يعني 7.6 كيلو واط.


يجب تركيب نقاط الشحن من قبل مختصين في المجال لأن الكهربائي العادي أكثر شيء تعامل معاه هو مدفأة (صوبة).

هذه صورة تظهر شاحن 3 فاز كل فاز بسرعة 32 أمبير يعني بسرعة 22 كيلو واط.


هذه صورة شاحن تسلا الأوروبي سوبر تشارجر (مثل الموجود في محطات الوقود) ويظهر فيه أن الدائرتين الخاصة بفاز 2 و 3  موجود بها نحاس بعكس الشاحن المنزلي 1 فاز.





هذه صورة وصلة للطوارئ تحتوي من جهة مقبس صناعي (للشاحن) ومن الجهة الأخرى فيش عادي مع ملقط "تمساح" للتأريض



أين تشحن سيارتك؟

أغلب الناس عندما تعود لبيتها تضع السيارة على الشاحن لتشحن طوال الليل ثم تكون صباحا بكامل شحنها وجاهزة للإنطلاق هذه هو الخيار الأكثر انتشارا والاوفر (في الغالب). وإن كنت محظوظا وكان لديك شاحن في مصف السيارات في مكان عملك فهذه نقطة إضافية. أيضا هناك بعض المولات ومراكز التسوق توفر شوحن مجانية أو عند استعمال خدمة الاصطفاف.

لكن في المسافات البعيدة أو عند اللزوم أو عند السفر بين المدن يمكنك الشحن في بعض محطات الوقود والأماكن المخصصة يمكنك استعراضها عبر تطبيق شحنات أو PlugShare لكن تأكد من:
  • ترشيح النتائج على نوع مدخل السيارة الخاص بك
  • إضافة قابس الحائط wall و القابس الصناعي الأزرق blue commando
  • الاتصال بهم للتأكد من أنه يعمل وليس معطل أو قيد الصيانة...إلخ.

العوامل المؤثرة في مدى السيارة

مدى السيارة المعروض شاشة السيارة مجرد تقدير، ويختلف طريقة حسابه من سيارة لأخرى بعضها تعطي تقديرات أطول من اللازم وبعضها أقصر من اللازم. مدى السيارة يتغير حسب عدة ظروف أهمها
  • ميلان الشارع: صعود أم هبوط. الصعود يستهلك الكثير من الكهرباء بعكس الهبوط ليس ذلك فحسب بل إنه يعيد توليد الكهرباء
  • وزن السيارة وحمولتها (سواء عدد أشخاص أو بضاعة) خصوصا في المطالع أو عند التسارع.
  • التكييف والتدفئة وتدفئة المقاعد.
  • الهواء في الإطارات ونوع الإطارات (يفضل أن تكون low rolling resistance)
  • تفعيل نمط توفير الطاقة وكمية الطاقة المعاد توليدها regenerative 
  • أسلوب الشخص في القيادة ("الدعسة") مثلا التسارع العنيف يستهلك كهرباء أكثر.
شركات السيارات المختلفة تستخدم طرق مختلفة لتقدير المدى لذا لما تعلن شركة عن مدى سيارة يصل إلى كذا وكذا لا تستخدم هذا الرقم في المقارنة. مثلا لا تقل هذه السيارة مداها اطول ب 20% من تلك السيارة من سركة بناءا على الأرقام التي تعلنها الشركة الصانع لأن الشركات المختلفة تقدرها في ظروف مختلفة. حتى يمكنك المقارنة عليك:
  • استعمال تقديرات من جهة محايدة تقارنهما في نفس الظروف (ملصق الاتحاد الأوروبي أو وكالة البيئة الأمريكية EPA...)
  • استعمال سعة البطارية بوحدة ك.و.س وليس المسافة بالكيلو متر للمقارنة (لكن مع عدم تجاهل أثر الفرق في وزن السيارات وفعاليتها).
يتم تقدير المسافة التي قد تقطعها السيارة عبر حساب سعة السيارة بوحدة ك.و.س وحساب معدل الصرف بوحدة كم / ك.و.س (يعني كل ك.و.س كام كيلو متر يسير) نضرب الرقمين ببعض فنحصل على مدى السيارة بوحدة الكيلومتر. مثلا سيارة حجم بطاريتها 26 ك.وس وبمعدل 5 كم لكل ك.و.س يكون مداها 26×5 ويساوي 130 كم.


الصورة أعلاه مأخوذة من داخل غطاء السيارة الامامي (غطاء الماتور) تظهر الملصق الرسمي وفيه معلومات السيارة ومنها نوع البطارية وهو ليثيوم Li-ion وحجمها 360 فولت ضرب 74 Ah ويساوي 26.6 ك.و.س ومداها الرسمي هو 144 كم في المدينة و 125 كم خارجي و 135 بالمتوسط (الأرقام التي تحتها هي مداها لما تكون الحرارة 7 تحت الصفر). ونعم سيارات الكهرباء تمشي مسافة أطول داخلي.

نسبة صحة البطارية State of Health أو SoH

جميع البطاريات تتراجع قدرتها على الاحتفاظ بالطاقة مع تقدمها في العمر وهي ظاهرة تعرف باسم تراجع أو نزول البطارية Battery Degradation. وتستخدم نسبة SoH للدلالة على صحة البطارية وهي النسبة في مقدرة البطارية على الاحتفاظ بالشحنة مقارنة بحالتها الأصلية يعني لما نقول قيمته 90% يعني أنها فقدت 10% من قدرتها على الاحتفاظ بالشحنة (فلو كانت سعتها 26 ك.و.س تكون كأنها خسرت 2.6 كيلو وكأنه بقي 23.4 كيلو واط ساعة).

يظهر على شاشة سيارة نيسان ليف 12 شَرطة تسمى بار تبين مقدار ال SoH لو كانت مستاوية يكون تقديرها 6 بار (من أصل 12) يعني 50% و9 بار تعني 75% لكنها ليست متساوية (أول شرطة 15% ثم تصير 6.25% وهكذا حسب جدول معين) لهذا يفضل قياس ال SoH بشكل دقيق واعتبار البار مجرد مؤشر تقديري.


الملفت في هذه الصورة السابقة أن السيارة مشحونة بالكامل ومع ذلك مداها فقط 56 كم وذلك لأنها خسرت ثلث مداها بسبب تراجع البطارية الذي تحدثنا عنه. بحسب بحث أمريكي فإن بطارية سيارة نيسان ليف تتراجع أكثر 25% بعد أقل من 50 ألف كم (تقريبا تخسر ربع بطاريتها خلال سنتين) وهذا التراجع ثابت وممنهج وسواء على الشحن السريع أو على الشحن البطيء.





هناك عدة عوامل مؤثرة في تراجع سعة البطارية منها أن البطارية لها عدد ثابت من دورات الشحن والتفريغ (يعني من 0% إلى 100%) حسب جودة الصناعة والكيمياء المستخدم والتراكيز ...إلخ للتوضيح هذا جدول صادر عن شركة أبل يظهر عدد دورات الشحن والتفريغ لبعض منتجات تلك الشركة 


لاحظ أن الموديلات القديمة كانت لا تتجاوز ال 300 دورة شحن وتفريغ بينما الموديلات الحديثة تتجاوز 1000 دورة!

وهذا يقودنا إلى نقطتين مؤثرتين في عمر البطارية وهما صناعة البطارية وطريقة استخدامها (هل يتم شحنها من الصفر وتفريغها بالكامل كل يوم). في التقرير أدناه من بطارية سيارة فقدت أكثر من نصف قدرتها نلاحظ أن عدد دورات الشحن الكاملة يزيد عن 8 آلاف دورة وخلالها مر على هذه البطارية أكثر 23 ألف كيلو واط ساعة. 


للمقارنة هذا تقرير مشابه لبطارية أفضل حالا


لاحظ أن عدد دورات الشحن الكاملة Full charges لم يتجاوز 126 دورة مع أنه مر على هذه البطارية 34 ألف كيلو واط ساعة  يعني خلال عمر هذه البطارية تم شحنها أكثر من الأولى وكان يتم شحنها وتفريغها بسرعات أكثر من الأولى ومع ذلك لم تتراجع صحتها لأن عدد الدورات الكاملة أقل بكثير. الشاهد من الصورتين هو أن عدد دورات الشحن والتفريغ الكاملة عامل مهم جدا وحاسم في تراجع البطارية.
أغلب السيارات تحتوي منظومة لإدارة الشحن فهي تطلب منك أن تشحن قبل أن تصل السيارة للصفر تماما بل يكون هناك هوامش بين ماهو ظاهر للمستخدم  usable state of charge وبين ما هو حقيقي real state of charge. لكن بعض الناس تصر على قيادة السيارة بعد ظهور التنبيه أنها نفذت.

تبريد البطارية

  • التبريد غير الفاعل Passive cooling (يعني لا تبذل طاقة) أو التبريد الجوي Ambient Cooling وهو طريقة مقعرة كي نقول أنه لا يوجد تبريد من الأساس. هذا هو أسوأ نوع تبريد وهو كالمستخدم في تبريد الجوال/الموبايل حيث هناك قطعة معدنية تسمى المصرف الحراري Heat Sink (ألمنيوم في الرخيص ونحاس في الغالي) توصل الحرارة لمسافة أبعد من الجسم الملاصق لها على أمل أن يحملها الجو المحيط بها. وحيث أن البطارية في محيط مغلق تماما sealed وليس هناك فتحات Vents وحيث أنها تشحن وهي في مكانها وليس وهي تسير وبالتالي لا يوجد تيارات من الهواء تتحرك لتحمل هذه الحرارة. من الأمثلة على هذا النوع سيارة نيسان ليف
  • التبريد الفاعل Active Cooling وهنا يتم بذل طاقة في حمل الحرارة والتبريد
    • التبريد عبر مروحة وهو يسمى التبريد الهوائي الفاعل Active Air Cooling كالموجود في سيارة Ioniq (حتى ما قبل موديل 2020 ذات ال 38 ك.وس)
    • التبريد المائي Active Liquid Cooling حيث هناك نظام من رديتر وأنابيب بها سائل تبريد (أنتي-فريز أو coolant) ومضخة ومروحة وهو أفضل من الذي قبله وهو الموجود في سيارة هونداي كونا ذات البطارية 64 ك.و.س والمدى الذي يتجاوز 400 كم.
    • التبريد عبر المكيف كما في سيارات سامسونج 

أشكال خلايا البطاريات

هناك 3 أشكال أساسية لكل منها حسنات وسيئات.



منصة السيارة Platform

بعض السيارات مثل تسلا هي بالأصل مصممة من الصفر لتكون سيارة كهربائية. هكذا سيارات تكون لها منصتها الخاصة. مثل هذه السيارات غالبا ما تمتاز
  • صندوق أمامي به مساحة تخزين front trunk

  • صندوق خلفي واسع أيضا
  • مركز وزن منخفض low center of gravity حيث تكون البطارية موزعة على طول أرضية السيارة (داخليا كأنها بطارية العادية AA لكنها مصفوفة بقرب بعضها) الصورة التالية لبطاريات باناسونيك التي تستخدمها تسلا والصورة التي بعدها كيف تتجمع في أرضية السيارة


بالمقابل السيارات  الكهربائية المطورة من منصة مشتركة مع سيارة بنزين أو هايبرد تكون مساحة التخزين في الصندوق الخلفي محدودة حيث تشغل البطارية غالبا جزء من مساحة الصندوق الخلفي وما تحت الكرسي الخلفي وتزيد من الحمل على المحاور الخلفية. ويكون توزيع المكونات في الصندوق الأمامي قريب من سيارة البنزين. هذه بطارية أيونيك 2017


وهذه بطارية رينو فلونس  / سامسونج sm3 ze




المساحة المتبقية


على الجانب الأخر وجود نسخة بنزين من نفس السيارة يعني وفرة في قطع الغيار (مثل قطع "البودي" كالباب مثلا) مثال ذلك سيارة الأيونيك إذ أن منها نسخة كهربائية ونسخة هايبرد كذلك كيا نيرو.

عند شراء سيارة


  • الكيلومترات المقطعومة ومقارنتها بآخر قراءة في بلد السيارة
  • صفة الاستخدام (شخصي أم تاجير سياحي أم عمومي ..إلخ)
  • التحقق من الاستدعاءات "ريكول" recall. بعض السيارات ثبت وجود مشاكل في عدة دفعات منها ولم تحل بالحديث البرمجي لذا طلب الشركة استرجاع تلك السيارات للقيام بصيانة ويكون ذلك بإدخال رقم الشاصي VIN في موقع الدولة التي وردت منها السيارة (وليس الدولة التي صنعتها) أيضا تظهر هذه المعلومة في التقارير (مثل تقرير كارسير)
    • سيارة ليس عليها استدعاء
    • سيارة عليها استدعاء وقامت بعمله
    • سيارة عليها استدعاء ولم تقم بعمله: هنا عليك أن تقوم بالصيانة هنا (وغالبا حلى حسابك وليس على حساب الشركة)
  • الاستدعاءات قد تكون متعلقة أن البطارية تشتعل من تلقاء نفسها وقد تكون أشياء بسيطة يمكن إصلاحها بسهولة. الاستدعءات قد تكون إلزامية وقد تكون طوعية (كتسوية لتفادي الإدانة في المحكمة)
  • المواقع المخصصة للبحث عن الاستدعاء
ملاحظة: يجب تعبئة رقم الشصي بأحرف كبيرة A وليس a




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق